{مَثَلُ} أي صفة {الجنة التى وُعِدَ المتقون} المشتركة بين داخليها مبتدأ خبره {فِيهَا أَنْهَارٌ مّن مَّاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} بالمدّ والقصر كضارب وحَذِر، أي غير متغير بخلاف ماء الدنيا فيتغير لعارض {وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ} بخلاف لبن الدنيا لخروجه من الضروع {وأنهار مّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ} لذيذة {لِلشَّارِبِينَ} بخلاف خمر الدنيا فإنها كريهة عند الشرب {وأنهار مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى} بخلاف عسل الدنيا فإنه بخروجه من بطون النحل يخالط الشمع وغيره {وَلَهُمْ فِيهَا} أصناف {مِن كُلِّ الثمرات وَمَغْفِرَةٌ مّن رَّبّهِمْ} فهو راض عنهم مع إحسانه إليهم بما ذكر بخلاف سيد العبيد في الدنيا فإنه قد يكون مع إحسانه إليهم ساخطاً عليهم {كَمَنْ هُوَ خالد فِى النار} خبر مبتدأ مقدّر، أي أمّن هو في هذا النعيم {وَسُقُواْ مَاءً حَمِيماً} أي شديد الحرارة {فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ} أي مصارينهم فخرجت من أدبارهم، وهو جمع مِعىً بالقصر وألفه عن ياء لقولهم معيان.